الكشكول العربى
اهلا بك فى الكشكول
نتمنى ان تستفيد من موقعنا وتعاود الدخول مرة اخرى

كل عام وانت بخير وصحة جيدة

ادارة الموقع

محمد مؤمن: وزارة الزراعة أعدمت شحنة دواجن مصابة بأنفلونزا الطيور سراً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محمد مؤمن: وزارة الزراعة أعدمت شحنة دواجن مصابة بأنفلونزا الطيور سراً

مُساهمة من طرف cachcol في السبت 9 أكتوبر 2010 - 22:30

كشف رجل الأعمال محمد مؤمن، رئيس مجموعة شركات مؤمن وعضو غرفة الصناعات الغذائية، عن إعدام الحكومة لأحد قطعان أمهات الدواجن المستوردة فى أبريل الماضى بعد إصابتها بمرض أنفلونزا الطيور، وقال مؤمن إن وزارة الزراعة تكتمت على الموضوع، حتى لا يؤثر سلبيا على صناعة الدواجن خاصة من ناحية رفع أسعار الأمهات، ودلل مؤمن على ذلك بقوله إن نفس الشهر شهد ارتفاعا كبيرا فى أسعار الدواجن، كما ارتفع سعر الكتكوت إلى 8 جنيهات.

وأرجع مؤمن فى تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع» ما حدث من إعدام لقطعان أمهات الدواجن، إلى أن العديد من المستوردين المصريين لجأوا إلى استيراد أمهات الدواجن بعد انخفاض إنتاج الأمهات المحلية بسبب التوسع فى عملية إعدام الدواجن المحلية عقب دخول المرض إلى مصر، وعلى أثر ذلك تم استيراد كميات كبيرة من هذه الأمهات، وفى إحدى الصفقات تم نفوق عدد كبير منها، بعد إصابتها بمرض أنفلونزا الطيور، فقامت وزارة الزراعة بإعدام القطيع بالكامل دون أن تعلن عن ذلك»، والمثير كما يقول رجل الأعمال، أن الأسواق تأثرت بما حدث مباشرة رغم تكتم الحكومة، وظهر هذا التأثر فى الارتفاع الكبير فى أسعار الدواجن، بالإضافة إلى رفع سعر الكتكوت إلى 8 جنيهات.


وأشار مؤمن إلى انخفاض إنتاج الطيور فى مصر من 1.2 مليون طائر يوميا إلى 1 مليون فقط، وذلك منذ دخول المرض مصر فى نهاية عام 2005، كما انخفضت الطاقة الاستيعابية للمجازر بنسبة كبيرة وصلت إلى 30 % وذلك نتيجة العشوائية فى القرارات وتوطن المرض بمصر.


وحمل مؤمن وزارة الزراعة مسؤولية ما حدث من خسائر وانهيار لصناعة الدواجن فى مصر وقال «لا أدرى كيف تعمل هذه الوزارة، وما الاستراتيجيات والخطط التى تقوم بتنفيذها، فجميع الكوارث التى حدثت سواء فى اللحوم أو الدواجن أو ارتفاع أسعار جميع السلع الزراعية كانت بسبب سياسات وزارة الزراعة».


وفى السياق ذاته قال مؤمن إن مصر تستورد 700 ألف طن لحوم سنويا نتيجة فشل مشروع البتلو والمحاولات المستميتة لإفشاله والقضاء عليه نهائيا، والذى أدى إلى اتجاه الفلاح بعد إعدام مشروع البتلو إلى ذبح إناث الحيوانات.


ولفت إلى أن الارتفاع فى نسبة الاستيراد يجعل التجار يتحكمون فى الأسعار، لأنها سياسة عرض وطلب، خاصة مع دخول مستهلكى لحوم جدد على مستوى العالم مثل الهند والصين وروسيا، التى تدخل بقوة الآن فى استيراد اللحوم نتيجة الازدهار الاقتصادى، ودخول دولة أخرى مثل إيران.


واتهم وزارة الزراعة بعدم امتلاك استراتيجية واضحة فى قضية اللحوم، مما أدى إلى تخليها عن منتجى اللحوم والدواجن والألبان، وهو ما يضع علامة استفهام كبيرة حول الأسباب التى تدفعها إلى ذلك، وقال مؤمن إن الوزارة تركت الفلاحين والمربين يواجهون الواقع بمفردهم دون التدخل لإنقاذهم.


ومن جانبها رفضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى اتهامات مؤمن، وقال الدكتور صابر عبدالعزيز مدير عام الإدارة العامة للأوبئة وأمراض الدواجن بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن حملات الهيئة خلال الفترة الماضية لم تكشف عن إصابة أمهات دواجن مستوردة نهائيا.


وأضاف «إذا كان لدى مؤمن ما يثبت صحة ما يقول فليتقدم به إلى الرأى العام»، وهو ما أكده أيضا أحد المصادر بمطار القاهرة، قائلا إن سجلات الواردات لم يثبت بها دخول أمهات خلال الربع الأول من العام الحالى. ومن جانبه قال الدكتور فريد حسنى، مدير مشروع «أوقف أنفلونزا الطيور stop AI» التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن مصر من الدول المرشحة من بين خمس دول فى العالم أن تكون الجائحة القادمة من خلالها، كما أنها الدولة الوحيدة فى أفريقيا التى مازال المرض موجوداً فيها بعد أن استطاعت نيجيريا القضاء عليه نهائياً. وأوضح حسنى، أن نيجيريا استطاعت محاصرة ومكافحة المرض رغم الإمكانيات الضعيفة لديها وقد اتبعت سياسة حكيمة فى ذلك هى سياسة التعويض، حيث قامت الحكومة بصرف تعويضات لكل المزارع الكبيرة والصغيرة وحتى المربين، والمدهش أن هذه التعويضات كانت أكبر من سعر السوق وقتها، لكن مصر حسب حسنى فشلت حتى الآن فى القضاء على المرض رغم الإمكانيات التى تمتلكها بسبب وضعها الخاص
.
avatar
cachcol

مكان الاقامة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cachcol.egyptfree.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محمد مؤمن: وزارة الزراعة أعدمت شحنة دواجن مصابة بأنفلونزا الطيور سراً

مُساهمة من طرف cachcol في السبت 9 أكتوبر 2010 - 22:31

محمد مؤمن رجل اعمال وصاحب محلات مؤمن الشهيرة

avatar
cachcol

مكان الاقامة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cachcol.egyptfree.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى